کد مطلب:52983 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:395

المطاعن التی نقلت فی حق الجماعة











فقد نقل أتباعهم الجمهور منها شیئاً كثیراً، حتّی صنّف الكلبیّ كتاباً كلّه فی مثالب الصحابة، ولم یذكر فیه منقصةً واحدة لأهل البیت علیهم السلام. وقد ذكر غیره منهم أشیاء كثیرة، ونحن نذكر شیئاً یسیراً منها.

منها: ما رووه عن أبی بكر أنّه قال علی المنبر: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كان یُعصَم بالوحی، وإنّ لی شیطاناً یعترینی، فإن استقمتُ فأعینونی، وإن زغتُ فقوِّمونی[1] .

وكیف تجوز إمامةُ مَن یستعین بالرعیّة علی تقویمه، مع أنّ الرعیّة تحتاج إلیه؟!

وقال: أقیلونی فلستُ بخیركم![2] فإن كانت إمامته حقّاً، كانت استقالته منها معصیة، وإن كانت باطلة، لزم الطعن.

وقال عمر: كانت بیعة أبی بكر فلتةً وقی اللَّهُ المسلمین شرّها، فمن عاد إلی مثلها فاقتُلوه[3] .

ولو كانت إمامتُه صحیحة لم یستحقّ فاعلُها القتل، فیلزم تطرّق الطعن إلی عمر؛ وإن كانت باطلة، لزم الطعن علیهما معاً.

وقال أبوبكر عند موته: لیتنی كنتُ سألتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله هل للأنصار فی هذا الأمر حقّ؟[4] وهذا یدلّ علی أنّه فی شكٍّ من إمامته، ولم تقع صواباً.

وقال عند احتضاره: لیت اُمّی لم تلدنی! یا لیتنی كنت تبنة فی لبنة!![5] .

مع أنّهم نقلوا عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنّه قال: ما من محتضر یحتضر إلّا ویَری مقعده من الجنّة أو النار.

وقال أبوبكر: لیتنی فی ظلّة بنی ساعدة ضربتُ یدی علی أحد الرجلَین، وكانَ هو الأمیر وكنتُ الوزیر![6] وهو یدلّ علی أنّه لم یكن صالحاً یرتضی بنفسه للإمامة.

وقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی مرض موته مرّةً بعد اُخری، مكرّراً لذلك «أنفِذوا جیش اُسامة! لعن اللَّه المتخلّف عن جیش اُسامة»! وكان الثلاثة معه، ومنع أبوبكر عمرَ من ذلك[7] .

وأیضاً لم یولِّ النبیّ صلی الله علیه وآله أبابكر عملاً البتّةَ فی وقته، بل ولّی علیه عمرو بن العاص تارةً، واُسامة اُخری، ولمّا أنفذه بسورة براءة ردّه بعد ثلاثة أیّام بوحیٍ من اللَّه تعالی. وكیف یرتضی العاقل إمامةَ مَن لا یرتضیه النبیّ صلی الله علیه وآله بوحیٍ من اللَّه تعالی لأداء عشر آیات من براءة؟!

وقطع أبوبكر یسار سارق[8] ، ولم یعلم أنّ القطع للید الیمنی؛ وأحرق الفجاءةَ السلمیّ بالنار وقد نهی النبیّ صلی الله علیه وآله عن الإحراق بالنار، وقال: لا یُعذّب بالنار إلّا ربّ النار.[9] وخفی علیه أكثر أحكام الشریعة، فلم یعرف حكم الكلالة، وقال: أقول فیها برأیی، فإن كان صواباً فمن اللَّه، وإن كان خطأً فمنّی ومن الشیطان[10] .

وقضی فی الجدّ سبعین قضیّة[11] ، وهو یدلّ علی قصوره فی العلم. فأیّ نسبةٍ له إلی مَن قال: سَلونی قبل أن تفقدونی، سلونی عن طُرق السماء فإنّی أعرف بها من طرق الأرض![12] .

قال أبوالبحتریّ: رأیتُ علیّاً علیه السلام صعد المنبر بالكوفة وعلیه مدرعة كانت لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله، متقلّداً بسیف رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، متعمّماً بعمامة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فی إصبعه خاتم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فقعد علی المنبر وكشف عن بطنه، فقال: سلونی قبل أن تفقدونی، فإنّما بین الجوانح منّی عِلم جمّ، هذا سفط العلم، هذا لُعاب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، هذا ما زقّنی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله زقّاً من غیر وحی اُوحی إلیّ، فوَاللَّه لو ثُنِیت لی وسادة فجلستُ علیها، لأفتیتُ أهلَ التوراة بتوراتهم، ولأهل الإنجیل بإنجیلهم، حتّی یُنطق اللَّهُ التوراة والإنجیل فتقول: صدق علیّ، قد أفتاكم بما أنزل اللَّه فیَّ، وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون؟![13] .

وعن البیهقیّ فی كتابه بإسناده عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، قال: مَن أراد أن ینظر إلی آدم فی عِلمه، وإلی نوح فی تقواه، وإلی إبراهیم فی حِلمه، وإلی موسی فی هیبته، وإلی عیسی فی عبادته، فلینظر إلی علیّ بن أبی طالب علیه السلام.[14] فأثبت له ما تفرّق فیهم.

قال أبو عمر الزاهد: قال أبو العبّاس الثعلب: لا نعلم أحداً قال بعد نبیّه «سَلونی» من شیث إلی محمّد صلی الله علیه وآله إلّا علیّاً؛ فسأله الأكابر: أبوبكر وعمر وأشباههما حتّی انقطع السؤال، ثمّ قال بعد هذا كلّه: یا كمیل بن زیاد! إنّ هاهنا لعِلماً جمّاً لَوْ وَجَدْتُ له حَمَلَةً[15] .

وأهمل أبوبكر حدودَ اللَّه، فلم یقتصّ من خالد بن الولید ولا حدّه حین قتل مالك بن نویرة - وكان مسلماً - وتزوّج امرأته من لیلة قتله وضاجعها. وأشار علیه عمر بقتله فلم یقبل[16] .

وخالف أمر اللَّه تعالی فی توریث بنت النبیّ صلی الله علیه وآله ومنعها فدكاً[17] ؛ وتسمّی بخلیفة رسول اللَّه من غیر أن یستخلفه[18] .

ومنها ما رووه عن عمر: روی أبو نعیم الحافظ فی كتاب «حلیة الأولیاء» أنّه لمّا احتضر قال: یا لیتنی كنتُ كبشاً لقومی فسمّنونی ما بدا لهم، ثمّ جاءهم أحبُّ قومهم إلیهم فذبحونی فجعلوا نصفی شواءٌ ونصفی قدیداً فأكلونی، فأكون عذرة ولا أكون بشراً.[19] هل هذا إلّا مُساوٍ لقول اللَّه تعالی «وَیَقُولُ الْكَافِرُ یَا لَیْتَنِی كُنْتُ تُراباً»؟[20] .

وقال لابن عبّاس عند احتضاره: لو أنّ لی مِل ء الأرض ذهباً ومثله معه لافتدیت به نفسی من هول المطّلع![21] .

وهذا مثل قوله تعالی: «وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِینَ ظَلَمُوا مَا فِی الأَرْضِ جَمِیعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ»[22] .

فلینظر المُنصف العاقل قولَ الرجلَیْن عند احتضارهما، وقول علیّ علیه السلام: متی ألقاها؟ متی یُبعث أشقاها[23] ؟ متی ألقی الأحبّة محمّداً وحِزبه؟ وقوله حین قُتل: فُزْتُ وربِّ الكعبة![24] .

وروی صاحب (الجمع بین الصحاح الستّة) فی مسند ابن عبّاس، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: اخرُجوا عنّی لا ینبغی التنازع لدیّ. فقال ابن عبّاس: الرزیّة كلّ الرزیّة ما حال بیننا وبین كتاب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله[25] .

وقال عمر: لمّا مات رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: واللَّهِ ما مات محمّد ولا یموت حتّی یقطع أیدی رجالٍ وأرجلهم! فلمّا نبّهه أبوبكر وتلا علیه «إِنَّكَ مَیِّتٌ»[26] ، وقوله: «أَفَإنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ»[27] ، قال: كأنّی ما سمعتُ بهذه الآیة[28] .

ولمّا وعظت فاطمة علیها السلام أبابكر فی فدك، كتب لها كتاباً وردّها علیها، فخرجت من عنده فلقیها عمر، فخرق الكتاب، فدعتْ علیه بما فعله أبولؤلؤة به[29] .

وعطّل حدّ اللَّه تعالی، فلم یحدّ المغیرة بن شعبة[30] ، وكان یُعطی أزواج النبیّ صلی الله علیه وآله من بیت المال أكثر ممّا ینبغی، فكان یعطی عائشة وحفصة فی كلّ سنة عشرة آلاف درهم[31] ، وغیّر حكم اللَّه تعالی فی المتعتَین[32] .

وكان قلیل المعرفة بالأحكام: أمر برجم حامل، فقال له علیّ علیه السلام: إنْ كان لك علیها سبیل، فلا سبیل لك علی ما فی بطنها، فأمسك وقال: لولا علیّ لهلك عمر[33] .

وأمر برجم مجنونة، فقال له علیّ علیه السلام: إنّ القلم رُفع عن المجنون حتّی یُفیق! فأمسك وقال: لولا علیّ لهلك عمر[34] .

وقال فی خطبة له: مَن غالی فی مهر امرأة جعلتُه فی بیت المال، فقالت له امرأة: كیف تمنعنا ما أعطانا اللَّه تعالی فی كتابه، حیث[35] قال: «وَآتَیْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً»؟[36] فقال: كلٌّ أفقه من عمر، حتّی المخدَّرات[37] .

ولم یحدّ قدامة بن مظعون فی الخمر، لأنّه تلا علیه «لَیْسَ عَلَی الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُناحٌ فِیمَا طَعِمُوا»[38] ، فقال له علیّ علیه السلام: لیس قدامة من أهل هذه الآیة، وأمره بحدّه، فلم یدرِ كم یحدّه، فقال له أمیرُالمؤمنین علیه السلام: حدّه ثمانین؛ إنّ شارب الخمر إذا شربها سكر، وإذا سكر هذی، وإذا هذی افتری[39] .

وأرسل إلی حامل یستدعیها، فأجهضت خوفاً، فقال له الصحابة: نراك مؤدّباً ولا شی ء علیك، ثمّ سأل أمیرالمؤمنین علیه السلام فأوجب الدیة علی عاقلته[40] .

وتنازعت امرأتان فی طفل، فلم یعلم الحكم، وفزع فیه إلی أمیرالمؤمنین علیه السلام، فاستدعی المرأتَین ووعظهما فلم ترجعا، فقال علیه السلام: ائتونی بمنشار! فقالت المرأتان له: ما تصنع؟ قال: أقدّه نصفَیْن تأخذ كلّ واحدة نصفاً، فرضیت إحداهما وقالت الاُخری: اللَّهَ اللَّهَ یا أبا الحسن، إنْ كان لابُدّ من ذلك قد سمحتُ به لها، فقال علیه السلام: اللَّه أكبر، هو ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقّت علیه، فاعترفت الاُخری أنّ الحقّ صاحبتها، ففرح عمر ودعا لأمیرالمؤمنین علیه السلام[41] .

وأمر برجم امرأة ولدتْ لستّة أشهر، فقال له علیّ علیه السلام: إنْ خاصمَتْكَ بكتاب اللَّه خَصَمَتْك! إنّ اللَّه تعالی یقول: «وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاَثُونَ شَهْراً»[42] ، وقال: «وَالْوَالِدَاتُ یُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَیْنِ كَامِلَیْنِ»[43] فخلّی سبیلها[44] .

وكان یضطرب فی الأحكام، فقضی فی الجدّ بمائة[45] قضیّة، وكان یفضّل فی الغنیمة والعطاء[46] ، وأوجب اللَّهُ تعالی التسویة، وقال بالرأی والحدس والظنّ.

وجعل الأمر شوری من بعده وخالف فیه مَن تَقدّمه؛ فإنّه لم یفوّض الأمر فیه إلی اختیار الناس، ولا نصّ علی إمام بعده، بل تأسّف علی سالمٍ مولی حذیفة، وقال: لو كان حیّاً لم یختلجنی فیه شكّ[47] ، وأمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام حاضر، وجمع فی مَن یختار بین المفضول والفاضل، ومِن حقّ الفاضل التقدُّم علی المفضول، ثمّ طعن فی كلّ واحد ممّن اختاره للشوری، وأظهر أنّه یكره أن یتقلّد أمر المسلمین میّتاً كما تقلّده حیّاً، ثمّ تقلّده بأن جعل الإمامة فی ستّة، ثمّ ناقض فجعلها فی أربعة، ثمّ فی ثلاثة، ثمّ فی واحد، فجعل إلی عبدالرحمن بن عوف الاختیار بعد أن وصفه بالضعف والقصور؛ ثمّ قال: إن اجتمع أمیرالمؤمنین وعثمان فالقول ما قالاه، وإن صاروا ثلاثة ثلاثة، فالقولُ للذین فیهم عبدالرحمن، لعلمه أنّ علیّاً وعثمان لا یجتمعان علی أمر، وأنّ عبدالرحمن لا یعدل بالأمر عن أخیه[48] وهو عثمان وابن عمّه، ثمّ أمر بضرب أعناقهم[49] إن تأخّروا عن البیعة ثلاثة أیّام، مع أنّهم عندهم من العشرة المبشّرة بالجنّة، (وأمر بقتل من خالف الأربعة منهم)[50] ، وأمر بقتل من خالف الثلاثة الّذین منهم عبدالرحمن، وكلّ ذلك مخالف للدین[51] .

وقال لعلیّ علیه السلام: إن ولّیتها - ولیسوا فاعلین - لتُركِبنّهم علی المحجّة البیضاء، وفیه إشارة إلی أنّهم لا یولّونه إیّاها.

وقال لعثمان: إن وُلِّیتها لتُركبنّ آل أبی معیط علی رقاب الناس، ولئن فعلتَ لتُقتلنّ، وفیه إشارة إلی الأمر بقتله[52] .

وأمّا عثمان فإنّه وَلّی اُمورَ المسلمین مَن لا یصلح للولایة، حتّی ظهر مِن بعضهم الفسوق، ومن بعضهم الخیانة، وقسّم الولایات بین أقاربه، وعوتب علی ذلك مراراً فلم یرجع.

واستعمل الولید بن عقبة[53] حتّی ظهر منه شرب الخمر، وصلّی بالناس وهو سكران[54] .

واستعمل سعید بن العاص علی الكوفة، فظهر منه ما أدّی إلی أن أخرجه أهل الكوفة منها[55] .

وولّی عبداللَّه بن أبی سرح مصر حتّی تظلّم منه أهلُها، وكاتبه أن یستمرّ علی ولایته سرّاً، خلافَ ما كتب إلیه جهراً، وأمره بقتل محمّد بن أبی بكر[56] .

وولّی معاویة الشامَ، فأحدث من الفتن ما أحدث. وولّی عبداللَّه بن عامر العراق ففعل من المناكیر ما فعل.

وولّی مروان أمره، وألقی إلیه مقالید اُموره، ودفع إلیه خاتمه، فحدث من ذلك قتل عثمان، فحدث من الفتنة بین الاُمّة ما حدث.

وكان یؤثر أهله بالأموال الكثیرة من بیت مال المسلمین، حتّی إنّه دفع إلی أربعة نفر من قریش - زوّجهم بناته - أربع مائة ألف دینار، ودفع إلی مروان ألف ألف دینار[57] .

وكان ابن مسعود یطعن علیه ویُكفّره، ولمّا علم ضربه حتّی مات[58] ، وضرب عمّاراً حتّی صار به فتق[59] ، وقد قال فیه النبیّ صلی الله علیه وآله: عمّار جلدة بین عینی، تقتله الفئة الباغیة، لا أنالهم اللَّه شفاعتی یوم القیامة[60] ، وكان عمّار یطعن علیه.

وطرد رسولُ اللَّه صلی الله علیه وآله الحكمَ بن أبی العاص عمّ عثمان عن المدینة ومعه ابنه مروان، فلم یزل طریداً هو وابنه فی زمن النبیّ صلی الله علیه وآله وأبی بكر وعمر، فلمّا ولی عثمان آواه وردّه إلی المدینة[61] وجعل مروان كاتبه وصاحب تدبیره، مع أنّ اللَّه تعالی قال: «لاَ تَجِدُ قَوْماً یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ» - الآیة[62] .

ونفی أباذر إلی الربذة، وضربه ضرباً وجیعاً، مع أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال فی حقّه: ما أقلّت الغبراءُ ولا أظلّت الخضراء علی ذی لهجةٍ أصدق من أبی ذر[63] .

وقال: إنّ اللَّه تعالی أوحی إلیّ أنّه یحبّ أربعة من أصحابی وأمرنی بحبّهم. فقیل له: مَن هم یا رسول اللَّه؟ قال: علیّ سیّدهم، وسلمان والمقداد وأبوذر[64] .

وضیّع حدود اللَّه، فلم یُقِد[65] عُبیداللَّه بن عمر حین قَتَلَ الهرمزان مولی أمیرالمؤمنین علیه السلام بعد إسلامه[66] ، وكان أمیرالمؤمنین علیه السلام یطلب عُبیداللَّه لإقامة القصاص علیه، فلحق بمعاویة.

وأراد أن یعطّل حدّ الشرب فی الولید بن عقبة، حتّی حدّه أمیرُالمؤمنین علیه السلام، وقال: لا یبطل حدُّ اللَّه وأنا حاضر[67] .

وزاد الأذان الثانی یوم الجمعة وهی بِدعة، وصار سنّة إلی الآن[68] ، وخالفه المسلمون كلّهم حتّی قُتِل، وعابوا فعاله وقالوا له: غِبتَ عن بدر، وهربتَ یوم اُحد، ولم تشهد بیعة الرضوان[69] والأخبار فی ذلك أكثر من أن تُحصی.

وقد ذكر الشهرستانیّ - وهو أشدّ المبغضین علی الإمامیّة - أنّ مثار الفساد بعد شبهة إبلیس الاختلافات الواقعة فی مرض النبیّ صلی الله علیه وآله؛ فأوّل تنازعٍ وقع فی مرضه فیما رواه البخاریّ بإسناده إلی ابن عبّاس، قال: لمّا اشتدّ بالنبیّ مرضه الذی توفّی فیه قال: ائتونی بدواةٍ وقرطاس أكتب لكم كتاباً لا تضلّوا بعدی، فقال عمر: إنّ صاحبَكم لیهجر؛ حسبُنا كتاب اللَّه! وكثر اللّغط، فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: قوموا عنّی لاینبغی عندی التنازع.

والخلاف الثانی فی مرضه صلی الله علیه وآله: أنّه قال: جهِّزوا جیشَ اُسامة! لعن اللَّه من تخلّف عنه. فقال قوم: یجب علینا امتثال أمره، واُسامة قد برز عن المدینة، وقال قوم: اشتدّ مرضه ولا یسع قلوبنا المفارقة.

والثالث فی موته صلی الله علیه وآله: قال عمر: مَن قال أنّ محمّداً قد مات قتلتُه بسیفی هذا، وإنّما رُفع إلی السماء كما رُفع عیسی ابن مریم. وقال أبوبكر: مَن كان یعبد محمّداً فإنّ محمّداً قد مات، ومن كان یعبد إلهَ محمّد فإنّه حیّ لا یموت.

الرابع: فی الإمامة؛ وأعظم خلاف بین الاُمّة خلاف الإمامة؛ إذ ما سُلّ سیفٌ فی الإسلام علی قاعدةٍ دینیّة مثل ما سُلّ علی الإمامة فی كلّ زمان، واختلف المهاجرون والأنصار، فقالت الأنصار: منّا أمیر ومنكم أمیر، واتّفقوا علی رئیسهم سعد بن عبادة الأنصاریّ، فاستدرك عمر وأبوبكر بأن حضرا سقیفة بنی ساعدة ومدّ عمر یده إلی أبی بكر فبایعه، فبایعه الناس. وقال عمر: إنّها كانت فلتةً وقی اللَّه شرَّها، فمن عاد إلی مثلها فاقتلوه، وأمیرالمؤمنین علیه السلام مشغول بما أمره النبیّ صلی الله علیه وآله من دفنه وتجهیزه ومُلازمة قبره، وتخلّف هو وجماعة عن البیعة.

الخامس: فی فدك والتوارث عن النبیّ صلی الله علیه وآله، ودفعها أبوبكر بروایته عن النبیّ صلی الله علیه وآله: نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث ما تركناه صدقة.

والسادس: فی قتال مانعی الزكاة، فقاتلهم أبوبكر، واجتهد عمر فی أیّام خلافته فردّ السبایا والأموال إلیهم وأطلق المحبوسین.

السابع: فی تنصیص أبی بكر علی عمر بالخلافة، فمن الناس من قال: ولّیتَ علینا فظّاً غلیظاً.

الثامن: فی أمر الشوری، واتّفقوا بعد الاختلاف علی إمامة عثمان. ووقعت اختلافات كثیرة، منها ردّه الحَكَم بن اُمیّة إلی المدینة بعد أن طرده رسولُ اللَّه، وكان یُسمّی طریدَ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وبعد أن تشفّع إلی أبی بكر وعمر أیّام خلافتهما فما أجابا إلی ذلك، ونفاه عمر من مقامه بالیمن أربعین فرسخاً.

ومنها نفیُه أبا ذر إلی الربذة، وتزویجه مروان بن الحكم ابنته، وتسلیمه خُمس غنائم أفریقیّة له، وقد بلغت مائتی ألف دینار.

ومنها إیواؤه عبداللَّه بن سعد بن أبی سرح بعد أن أهدر النبیّ صلی الله علیه وآله دمه، وتولیته إیّاه مِصر، وتولیته عبداللَّه بن عامر البصرة حتّی أحدث فیها ما أحدث، وكان اُمراء جنوده[70] : معاویة بن أبی سفیان عامل الشام، وسعید بن العاص عامل الكوفة، وبعده عبداللَّه بن عامر، والولید ابن عقبة عامل البصرة.

التاسع: فی زمن أمیرالمؤمنین علیه السلام بعد الاتّفاق علیه وعقد البیعة له؛ فأوّلاً خروج طلحة والزبیر إلی مكّة، ثمّ حمل عائشة إلی البصرة، ثمّ نصب القتال معه، ویُعرَف ذلك بحرب الجَمَل، والخلاف بینه وبین معاویة وحرب صفّین، ومُغادرة عمرو بن العاص أبا موسی الأشعریّ، وكذا الخلاف بینه وبین الشراة المارقین بالنهروان، وفی الجملة: كان علیّ مع الحقّ والحقّ معه.

وظهر فی زمانه الخوارج علیه، مثل الأشعث بن قیس، ومسعود بن مذكی التمیمیّ، وزید بن حصین الطائیّ وغیرهم. وظهر فی زمانه الغُلاة كعبداللَّه بن سبأ.

ومن الفریقین[71] ابتدأت البدعة والضلالة، وصدق فیه قولُ النبیّ صلی الله علیه وآله: یهلك فیك اثنان: محبّ غالٍ ومُبغض قال[72] .

فانظر بعین الإنصاف إلی كلام هذا الرجل، هل خرج موجب الفتنة عن المشایخ أو تعدّاهم؟

الفصل الثالث: فی الأدلّة علی إمامة أمیرالمؤمنین علیه السلام بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله









    1. تاریخ الطبریّ 440:2؛ المعجم الأوسط للطبرانیّ 271:9/ ح8592 بإسناده عن زید بن عطیّة؛ طبقات ابن سعد 129:3؛ الإمامة والسیاسة لابن قتیبة: 6؛ الصواعق المحرقة: 11 - 10؛ مجمع الزوائد 183:5 عن الطبرانیّ فی الأوسط.
    2. الطبقات الكبری لابن سعد 171:3؛ تاریخ بغداد 373:9؛ الصواعق المحرقة: 11؛ مجمع الزوائد 183:5.
    3. صحیح البخاریّ 2503:6-2504 / 6442 كتاب المحاربین من أهل الكفر والردّة - باب رجم الحبلی من الزنا إذا اُحصنت؛ الفائق للزمخشریّ: 1393، مادة «فلت»؛ النهایة لابن الأثیر 467:3، مادة «فلت»؛ الصواعق المحرقة: 8 و11 و13 و36؛ فتح الباری 150:12؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 145:2، قال: ثمّ قام أبوبكر فخطب الناس واعتذر إلیهم وقال: إنّ بیعتی كانت فلتة وقی اللَّه شرّها وخشیتُ الفتنة... إلی آخر كلامه.
    4. تاریخ الطبریّ 52:4.
    5. الصراط المستقیم للعلّامة البیّاضیّ 299:2؛ وأخرج نظیره المتّقی الهندیّ فی كنز العمّال 619:12/ ح35914 عن عمر بن الخطّاب.
    6. تاریخ الطبریّ 52: 4 حوادث سنة 513؛ میزان الاعتدال 215:2.
    7. طبقات ابن سعد 190:2؛ الصراط المستقیم للبیّاضیّ 296:2-297، نقلاً عن الطبریّ فی المسترشد، وعن الواقدیّ، وعن البلاذریّ فی تاریخه.
    8. فتح الباری 100:12.
    9. مسند أحمد 494:3؛ الاستیعاب 609:3 فی ترجمة هبّار بن الأسود بن المطّلب الذی عرض لزینب بنت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ونخسها فألقت ذا بطنها، فقال صلی الله علیه وآله: إن وجدتُم هبّاراً فأحرقوه بالنار. ثمّ قال: اقتلوه فإنّه لا یعذّب بالنار إلّا ربّ النار... الخ.

      وتجد تأسّف أبی بكر علی إحراق الفجاءة السلمیّ فی تاریخ الطبریّ 52:4؛ والإمامة والسیاسة لابن قتیبة: 18؛ ومروج الذهب للمسعودیّ 414:1.

    10. تفسیر الطبریّ 30:6؛ تفسیر ابن كثیر 260: 1.
    11. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 165:3 (الطبعة ذات الأربعة مجلّدات)؛ المبسوط للسرخسیّ 180:29؛ وقال القوشجیّ فی شرح التجرید: 408 فی الردّ علی نقد الطوسیّ فی هذا الأمر بأنّ ذلك - یقصد الحكم بالأحكام المختلفة الكثیرة فی موضوع واحد - لیس ممّا یوجب قدحاً فیه (أی فی عمر) فإنّه من مخالفة المجتهد لغیره فی المسائل الاجتهادیّة؛ یقصد القوشجیّ أنّ مخالفة عمر ابن الخطّاب لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی هذه الأحكام هی من باب مخالفة مجتهد - وهو عمر - لمجتهد - وهو رسول اللَّه صلی الله علیه وآله - ولا قدح فیه علیه. معالم المدرستَین للسیّد العسكریّ 68:2.
    12. شرح الأخبار للقاضی النعمان 91:1؛ الغارات للثقفیّ 677:2؛ الإرشاد للمفید 35:1.
    13. المناقب للخوارزمیّ: 92 - 91/ ح85؛ فرائد السمطین 340:1؛ تذكرة الخواصّ: 27 عن سعید ابن المسیّب، قال: فلهذا كان علیّ علیه السلام یقول: سَلونی عن طرق السماوات فإنّی أعرف بها من طرق الأرضین، ولو كُشف الغطاء ما ازددتُ یقیناً. وانظر طبقات ابن سعد 338:2؛ كنز العمّال: 4/ ح11322؛ حلیة الأولیاء 80:1؛ ینابیع المودّة 223:1/ باب 14؛ و208:3/ باب 68.
    14. شرح نهج البلاغة 430:2؛ ذخائر العُقبی: 94 عن ابن عبّاس، وقال: أخرجه الملّا فی سیرته؛ المناقب للخوارزمیّ: 83/ ح70 بإسناده عن أبی الحمراء؛ ینابیع المودّة 363:1/ الباب 40؛ و183:2/ الباب 56.
    15. حلیة الأولیاء 80:1؛ وأخرج المحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 83؛ والخوارزمیّ فی المناقب: 91 - 90/ ح83 عن سعید بن المسیّب، قال: ما كان فی أصحاب النبیّ صلی الله علیه وآله أحد یقول «سلونی» غیر علیّ بن أبی طالب علیه السلام.
    16. انظر تفصیل ذلك فی الغدیر 161 - 158: 7.
    17. أ - إنّ «فدك» كانت ممّا أفاءه اللَّه علی رسوله، وكانت خالصةً لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله، لم یجلب علیها المسلمون بخیل ولا ركاب. [انظر تاریخ الطبریّ 95:3، وسیرة ابن هشام 368:3]

      ب - إنّ إعطاء النبیّ صلی الله علیه وآله فاطمة علیها السلام فدكاً كان بأمر اللَّه تعالی.

      قال السیوطیّ فی الدرّ المنثور 177:4 ذیل الآیة 26 من سورة الإسراء: وأخرج البزّار وأبو یعلی وابن أبی حاتم وابن مردویه عن أبی سعید الخدریّ رضی الله عنه، قال: لمّا نزلت هذه الآیة «وآتِ ذَاالْقُربَی حَقَّهُ» [الإسراء: 26]، دعا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فاطمة فأعطاها فدك. وقال: وأخرج ابنُ مردویه عن ابن عبّاس رضی اللَّه عنهما، قال: لمّا نزلت «وآتِ ذَاالْقُربَی حَقَّهُ» أقطع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فاطمة فدكاً.

      ت - إنّ فدكاً كانت بید الزهراء علیها السلام تتصرّف فیها فی حیاة النبیّ صلی الله علیه وآله، ووَضْعُ الید علامة الملكیّة، وینبغی لمن یری مصادرة ملك شخص أن یأتی بدلیل یُجیز له ذلك. لكنّنا نری أنّ فدك تُغتصب من ید الزهراء علیها السلام، وأنّها تُطالب بإیراد بیّنة، فشهد لها أمیرالمؤمنین علیّ والحسن والحسین علیهم السلام، فسألها أبوبكر شاهداً آخر، فشهدت لها اُمّ أیمن، فقال: قد علمتِ یا بنت رسول اللَّه أنّه لا تجوز إلّا شهادة رجلَین أو رجل وامرأتَین!! مع علمه بالنصوص الصریحة التی نفت الرجس عن أهل البیت وطهّرتهم تطهیراً، وبأنّ اللَّه یرضی لرضی فاطمة ویغضب لغضبها، وبأنّ علیّاً مع الحقّ والحقُّ مع علیّ و... ثمّ إنّه احتجّ بحدیث مختلق عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث ما تركناه صدقة. وهو حدیث مردود عند أهل البیت علیهم السلام. قال تعالی: «یَرِثُنِی وَیَرِثُ مِنْ آلِ یَعْقُوبَ» [مریم: 6]، وقال: «وَوَرِثَ سُلَیْمَانُ دَاوُدَ» [النمل: 16]. وانظر: الغدیر 190:7-194 و275:2-276.

    18. روی ابن قتیبة فی «الإمامة والسیاسة» أنّ أبابكر تفقّد قوماً تخلّفوا عن بیعته عند علی علیه السلام، فبعث إلیهم عمر، فجاء فناداهم... (إلی أن قال): فقال أبوبكر لقنفذ - وهو مولی له -: إذهب فادعُ لی علیّاً! قال: فذهب إلی علیّ، فقال: ما حاجتُك؟ فقال: یدعوك خلیفةُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فقال علیّ علیه السلام: لَسَریع ما كذبتم علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله! فرجع فأبلغ الرسالة: قال: فبكی أبوبكر طویلاً... الخ.
    19. حلیة الأولیاء 52:1؛ كنز العمّال: 12/ ح35912.
    20. النبأ: 40.
    21. حلیة الأولیاء 52:1؛ المعجم الأوسط للطبرانیّ 344:1-346/ ح583 بإسناده عن ابن عمر فی حدیث طویل جاء فیه: فخرج بیاضُ اللبن من الجُرحَین، فعرف أنّه الموت، فقال: الآن لو أنّ لی الدنیا كلّها لافتدیت بها من هول المطّلع. وقال: ویلك وویل اُمّك عمر إن لم یغفر اللَّه لك. وانظر المستدرك للحاكم 92:3.

      وجاء فی طبقات ابن سعد 360:3: آخر كلمة فاقها عمر حتّی قضی: وَیلی ووَیل اُمّی إن لم یغفر اللَّه لی! وَیلی وویل اُمّی إن لم یغفر اللَّه لی! وَیلی وویل اُمّی إن لم یغفر اللَّه لی، وویلی ووَیل اُمّی إن لم یغفر اللَّه لی.

    22. الزمر: 47.
    23. الآحاد والمثانیّ لأحمد بن الضحّاك الشیبانیّ (ت 287 ه) 184: 1/ ح176.
    24. الاستیعاب لابن عبدالبرّ 59:3، فی ترجمة أمیرالمؤمنین علی علیه السلام؛ طبقات ابن سعد 33:3 و34؛ تذكرة الخواصّ: 175 - 172؛ الفصول المهمّة: 131.
    25. صحیح البخاریّ 54:1/ ح114؛ و1612:4/ ح4168؛ و2146: 5/ ح5345؛ و2680: 6/ ح6932؛ صحیح مسلم 1259: 2/ ح1636 و1637؛ طبقات ابن سعد 242:2-244.
    26. الزمر: 30.
    27. آل عمران: 144.
    28. تاریخ الطبریّ 200: 3؛ الكامل لابن الأثیر 219: 2؛ شرح نهج البلاغة 40: 2.
    29. انظر الصراط المستقیم 21:3.
    30. فی قصّة زناه المشهورة باُمّ جمیل؛ انظر: تاریخ ابن كثیر 81: 7؛ وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 161: 3. وانظر تفصیل ذلك فی «النصّ والاجتهاد» للسیّد شرف الدین؛ والغدیر 137:6-144.
    31. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 153:3، فی ذیل شرح كلامه علیه السلام (للَّه بلاد فُلان).
    32. أی متعة الحجّ ومتعة النساء؛ انظر: الغدیر 198:6-213.
    33. المناقب للخوارزمیّ: 81/ ح65؛ ذخائر العقبی: 81؛ تذكرة الخواصّ: 148.
    34. الاستیعاب لابن عبدالبرّ 1103:3؛ تأویل مختلف الحدیث لابن قتیبة 162:1؛ المناقب للخوارزمیّ: 80/ ح64؛ ذخائر العقبی: 80؛ تذكرة الخواصّ: 147، عن أحمد فی الفضائل والمسند.
    35. فی «ش1» و«ش2»: حین.
    36. النساء: 20.
    37. مجمع الزوائد للهیثمیّ 284:4؛ الدرّ المنثور للسیوطیّ 133:2 ذیل الآیة 20 من سورة النساء، والقنطار: جلد البقر المملوء من الذهب والفضّة.
    38. المائدة: 93.
    39. تفسیر الدرّ المنثور 316:2، ذیل الآیة؛ المناقب للخوارزمیّ: 100 - 99/ ح102؛ مناقب ابن شهرآشوب 366:2. وقد أشار ابن عبد البرّ فی الاستیعاب 259:3-262 إلی القصّة فی ترجمة قدامة بن مظعون.
    40. شرح نهج البلاغة 58: 1. والعاقلة هم العُصبة، أی القرابة من قِبَل الأب الذین یعطون دیة قتل الخَطَأ.
    41. الإرشاد للمفید: 110؛ مناقب ابن شهرآشوب 367:2.
    42. الأحقاف: 15.
    43. البقرة: 233.
    44. المناقب للخوارزمیّ: 94 - 65/ ح94؛ تذكرة الخواصّ: 148؛ سنن البیهقیّ 442:7.
    45. فی «ش1» و«ش2»: بثمانین.
    46. من الاُمور التی صادرت صفاء المجتمع الإسلامیّ، وقضت علی روح التآخی بین أفراده، وحرّكت الأطماع الدنیویّة الرخیصة التی جهد النبیّ صلی الله علیه وآله فی إخمادها، أمرُ التفضیل فی العطاء بما لم یحكم به اللَّه ورسولُه، فقد أصدر الخلیفة الثانی أمره بالتفضیل فی العطاء، ففرّق بین العربیّ وغیر العربیّ، وبین القرشیّ وغیر القرشیّ، وبین نساء النبیّ صلی الله علیه وآله وسائر النساء، بل فضّل عائشة علی سائر أزواج النبیّ صلی الله علیه وآله، فخالف بذلك حكم اللَّه تعالی وسنّة نبیّه صلی الله علیه وآله، وخالف بذلك حتّی سیرة صاحبه الذی تقدّمه فلم یفضّل أحداً فی العطاء.

      وبإمكان الباحث أن یعثر علی نماذج كثیرة من الآثار الخطیرة التی تمخّض عنها التفضیل فی العطاء فی المجتمع الإسلامی وأن یلاحظ أنّ بعض أسباب حرب الجمل وصفّین والنهروان لیست إلّا ثماراً مرّة أنتجتها شجرة التفضیل التی زرعها الخلیفة الثانی، وسقاها وتعاهدها الخلیفة الثالث.

    47. الاستیعاب لابن عبدالبرّ 70:2-71؛ تاریخ الطبریّ 34:5.
    48. أی بالمؤاخاة.
    49. لا ینقضی العجب من هذا الأمر العجیب الذی أجازه الخلیفة لنفسه، فبینما هو یدّعی الحرص علی الاُمّة ویحاول تجنیبها صراعات مزعومة، نراه یأمر بقتل أفضل قادتها الذین سیكون أحدهم الخلیفة الآتی!! وبأیّ دلیل شرعیّ؟! ودونما ذنب جنَوه أو دمٍ أهدروه!! مع أنّه حذّر عن البیعة الفلتة التی حیكت علی عجلة، وأمربقتل من عاد إلی مثلها؟!! وماذا لو أخذت الاُمّة بهذا السیرة، فصار قادتها یقتلون - بدعوی حفاظهم علی مصالحها - كلَّ من خالف أمراً من أوامرهم، أو حتّی من تأخّر فی تنفیذ ما یأمرون به عن موعد معیّن لا یعلم الحكمة فی تعیینه إلّا الراسخون فی العِلم!!.
    50. مابین القوسین سقط من «ش1».
    51. تاریخ الطبریّ 277:4.
    52. انظر شرح نهج البلاغة 185:1، والغدیر 289:8.
    53. وهو الذی أنزل اللَّه فیه «أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً» [السجدة: 18] فسمّاه فی قرآنه فاسِقاً. اُنظر أسباب النزول للنیسابوریّ: 261، وتفسیر الطبریّ 86:21، وتذكرة الخواصّ: 207.
    54. مسند أحمد 144:1-145/ ح1234؛ الكامل لابن الأثیر 42:3؛ تذكرة الخواصّ: 205.
    55. ومن أقواله «إنّما السواد بستان لقریش» وقد عزله عثمان مجبوراً. اُنظر أنساب الأشراف 39:5-40.
    56. تاریخ الطبریّ 119:5-120؛ وتاریخ الخلفاء للسیوطیّ: 159 - 158.
    57. طبقات ابن سعد 64:3؛ وتاریخ الخلفاء: 156؛ وتاریخ ابن الأثیر 71:3.
    58. تاریخ ابن كثیر 163:27، وشرح النهج لابن أبی الحدید 236:1 و237.
    59. السیرة الحلبیّة 87:2؛ والاستیعاب لابن عبدالبرّ 477:2 فی ترجمة عمّار.
    60. مسند أحمد 164:2؛ صحیح البخاریّ 172:1/ ح634؛ و1035:3/ ح2657؛ صحیح مسلم 22236:4/ ح2916.
    61. الاستیعاب لابن عبدالبرّ 317:1؛ والمعارف لابن قتیبة: 84؛ وانظر الغدیر 242:8.
    62. المجادلة: 22.
    63. مسند أحمد 163:2/ ح6483 بإسناده عن عبداللَّه بن عمرو، والاستیعاب 64:4-65 فی ترجمته، وطبقات ابن سعد 226:4 عن زید بن وهب.
    64. حلیة الأولیاء 172:1؛ والاستیعاب 59: 2 فی ترجمة سلمان الفارسیّ؛ والمستدرك للحاكم 130:3، وصحّحه.
    65. فی «ش1» و«ش2»: یقتل.
    66. انظر ترجمته فی الإصابة 618:3-619، وفی آخره: فانطلق عبیداللَّه بن عمر... فأتی الهرمزان فقتله.. فلمّا استُخلف عثمان قال له عمرو بن العاص: إنّ هذا الأمر كان، ولیس لك علی الناس سلطان! فذهب دم الهرمزان هدراً!! وانظر أیضاً تاریخ الطبریّ 42:5.
    67. انظر قصّته كاملة فی الغدیر 120:8-125.
    68. انظر: صحیح البخاریّ 1612:4/ ح4169 و2146:5/ ح5345؛ صحیح مسلم 1259:3/ ح1637.
    69. مسند أحمد 68:1/ ح492.
    70. فی «ش1»: اُمراؤه.
    71. أی من الخوارج والغُلاة.
    72. الملل والنحل 13:1-21.